مسرد المصطلحات

ملاحظة

notice

الميزات الموصوفة هنا للأغراض الإعلامية فقط. لا تتوفر جميع الميزات في جميع طُرز التلفزيون.

ARC

باستخدام ARC (قناة إرجاع الصوت)، يمكن تشغيل الإشارة الصوتية للبرنامج التلفزيوني عبر كابل HDMI أو كابل بصري مزود بمضخم صوت متعدد القنوات.

الإضاءة الخلفية

الإعداد اليدوي للإضاءة الخلفية (لا يكون نشطًا سوى في حالة تحويل الإضاءة الخلفية الديناميكية إلى الوضع "إيقاف التشغيل"). يؤثر هذا الإعداد أيضًا على استهلاك الطاقة مباشرة.

التحكم المحسّن في تقليل الضوضاء

لا يمكن تحديد هذه الوظيفة إلا من خلال مصادر الاستقبال الرقمية وأجهزة الضبط المسبق للصوت والصورة. وهي تقلل من أي تداخل من الأخطاء (كتل البكسل) الناتجة عن البرامج الرقمية بسبب ضغط MPEG (على سبيل المثال من أجهزة استقبال DVB-T ومعدلات الإرسال المنخفضة أو مشغلات DVD).

الواجهة العامة

هي واجهة تُستخدَم في أجهزة استقبال DVB. لا يمكن عرض القنوات المشفرة إلا باستخدام وحدة CA مناسبة لنظام التشفير والبطاقة الذكية المقابلة.

DiSEqC

DiSEqC (التحكم في أجهزة الأقمار الصناعية الرقمية) هو نظام رقمي يضمن التحكم في أنظمة الأقمار الصناعية LNB المتعددة الآلية.

يلزم توافر نظام DiSEqC عند الحاجة إلى التحكم في موقعين أو أكثر من مواقع الأقمار الصناعية.

DiSEqC 1.0

يُستخدَم عند استخدام أكثر من LNB على هوائي و / أو عند استخدام إشارات أقمار صناعية مختلفة باستخدام أكثر من هوائي واحد. يمكن أن يدعم DiSEqC1.0 عدد 4 كتل ضوضاء منخفضة (LNB) أو عدد 4 هوائيات بحد أقصى.

DiSEqC 1.1

للاستخدام في الأنظمة التي تُستخدَم فيها كتل ضوضاء منخفضة (LNB) أو هوائيات متعددة (بشكل قطري أو متتالي). يمكن أن يدعم DiSEqC1.1 عدد 16 كتلة ضوضاء منخفضة (LNB) أو عدد 16 هوائي بحد أقصى.

DiSEqC 1.2

يدعم أنظمة الهوائي الآلية. ويمكن التحكم في مواتير الهوائي يدويًا على التلفزيون.

نظام اسم المجال

نظام اسم المجال (DNS) هو خدمة من أهم الخدمات المتوافرة على الإنترنت. وتتمثل مهمته الرئيسية في تحويل عنوان الإنترنت إلى عنوان IP المقابل.

DVB-C

DVB-C (بث الفيديو الرقمي - الكابل) هو نوع من أنواع DVB "بث الفيديو الرقمي" يُستخدَم لنقل إشارات الراديو والتلفزيون عبر اتصال كابلي.

DVB-S/S2

يبث DVB-S/S2 (بث الفيديو الرقمي - القمر الصناعي) إشارات DVB عبر القمر الصناعي.

DVB-T/T2

DVB-T/T2 (بث الفيديو الرقمي - الأرضي) هو نوع من أنواع DVB يُستخدَم لنقل إشارات الراديو والتلفزيون عبر القنوات الأرضية.

الإضاءة الخلفية الديناميكية

هنا يقوم الجهاز بضبط الإضاءة الخلفية على النحو الأمثل لمحتوى الصورة عن طريق تنظيم الإضاءة الخلفية حسب متوسط سطوع الصورة. فإذا كانت الصورة تحتوي على مناطق مظلمة في الغالب، فسيُحسَن مستوى اللون الأسود المعروض عن طريق الضبط التنازلي للإضاءة الخلفية (في هذه الحالة، يُحسَّن عرض المناطق المظلمة)، ومع مادة الصورة الساطعة في الغالب، تتم زيادة الإضاءة الخلفية إلى أقصى حد ممكن لعرض هذه المناطق بشكل أكثر سطوعًا.

التباين الديناميكي

تعمل هذه الوظيفة على ضبط التباين بشكل ديناميكي ومثالي لمحتوى الصورة المعنية وذلك عن طريق تحليل الصور ثم تعديل ذلك بناءً على التغيير في التباين. ومع ذلك، فإن هذه الزيادة في التباين قد تقلل أيضًا من مستويات السطوع المرئي في الصورة.

إصدار البرنامج الثابت

البرنامج الثابت هو المصطلح المُستخدَم للبرامج المضمنة في شريحة مبرمجة (متحكم دقيق). ويُخزَّن غالبًا في ذاكرة وامضة أو EPROM (ذاكرة القراءة فقط القابلة للبرمجة والمسح) أو EEPROM (ذاكرة القراءة فقط القابلة للبرمجة والمسح الكهربائي). ويحتوي البرنامج الثابت على وظائف للتحكم في الجهاز.

وضع الفيلم

يكتشف الأفلام الروائية ويعالجها تلقائيًا لجميع مصادر القنوات. ويعني ذلك حصولك على الصورة المثالية في جميع الأوقات.

يتناسب ذلك مع الأوضاع 480i و576i و1080i في تشغيل التلفزيون ولمصادر القنوات الأخرى.

في حالة تشغيل "وضع الفيلم" للبرامج التي بدون إشارة فيلم روائي، قد تحدث مشكلات بسيطة مثل تجميد الصورة أو الترجمة المعيبة أو الخطوط الدقيقة في الصورة.

جاما

يحدد هذا الإعداد قيمة السطوع التي يجب عرضها التي تخصها قيمة الإرسال الرقمي. وتُرسَل معظم التسجيلات بقيمة جاما تبلغ 2.2 (تعمل جميع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows وأجهزة الكمبيوتر الأحدث المزودة بنظام تشغيل MAC باستخدام هذه القيمة؛ بينما تعمل أنظمة MAC القديمة وعمليات الإرسال بدون ملف تعريف ألوان في الغالب بقيمة جاما تبلغ 1.8).

البوابة

تتيح البوابة للشبكات، التي قد تكون قائمة على بروتوكولات مختلفة تمامًا، التواصل مع بعضها البعض. وفي المنطقة الرئيسية، تُستخدَم مجموعة من جهاز التوجيه ومودم DSL كبوابة إنترنت.

إصدار الجهاز

الجهاز في هذا السياق يعني أي مكون من مكونات الجهاز. ويشمل ذلك جميع المكونات مثل المعالج والشاشة وما إلى ذلك.

HbbTV

تقنية HbbTV هي التقنية التفاعلي اللاحقة لنص الفيديو، التي تحتوي على محتوى بتصميم حديث وصور عالية الدقة وتسلسلات الفيديو بالإضافة إلى مكتبات الوسائط.

وللحصول على الوظائف الكاملة لتقنية HbbTV، يجب توصيل التلفزيون بالإنترنت.

HD / Full HD / UHD (4K)

التلفزيون عالي الدقة (HD) هو اسم عام لمعيار التلفزيون الذي زاد من الدقة الرأسية والأفقية والمتعلقة بالوقت.

Full HD هي إحدى ميزات الأجهزة المزودة بتقنية HDTV والتي يمكنها إخراج أو تسجيل دقة 1920 × 1080 بكسل.

الدقة UHD (4K) هي 3840 × 2160.

ميزة HDMI CEC

تستخدم هذه الميزة بروتوكول CEC (التحكم في الإلكترونيات الاستهلاكية).

تتيح ميزة CEC إمكانية التحكم في الأجهزة الخارجية المتصلة بمقبس HDMI باستخدام كابل HDMI عبر جهاز التحكم عن بُعد.

عنوان IP

يُستخدَم عنوان IP (عنوان بروتوكول الإنترنت) لتحديد عنوان أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى في شبكة IP بشكل فريد. والشبكة الأكثر شهرة التي تُستخدَم فيها عناوين IP هي الإنترنت. هنا، على سبيل المثال، تتم معالجة خوادم الويب باستخدام عنوان IP. ويمكن توفير عنوان IP تلقائيًا بواسطة جهاز التوجيه (العنوان التلقائي) أو يمكن إدخاله يدويًا في جهاز التوجيه (العنوان الثابت). وفي حالة إدخاله يدويًا، يجب إدخال هذا العنوان في جهاز التلفزيون.

JPEG

يشير الاختصار JPEG إلى مجموعة خبراء الصور المشتركة. وهي عملية ضغط بيانات الصور.

LNB

توجد كتلة الضوضاء المنخفضة في مركز الهوائي المكافئ.

على سبيل المثال، يقوم بتنفيذ ترددات الأقمار الصناعية التي تتراوح بين 10.7 - 11.75 أو 11.8 - 12.75 جيجاهرتز في 950 إلى 2150 ميجاهرتز ويضمن الإرسال الكابلي باستخدام الكابلات المحورية (واستخدام كابلات الألياف الضوئية مؤخرًا) والاستقبال باستخدام أجهزة استقبال الأقمار الصناعية.

MP3

تنسيق ملف صوتي مضغوط.

NAS (التخزين المتصل بالشبكة)

يُستخدَم الاختصار NAS للأجهزة التي توفر البيانات من القرص الصلب إلى الشبكة.

قناع الشبكة

قناع الشبكة أو القناع الشبكي، الذي يشار إليه أحيانًا باسم قناع الشبكة الفرعية، هو قناع بت يفصل عنوان IP إلى جزء الشبكة وجزء الجهاز / المضيف. ويُستخدَم في شبكات IP لإجراء قرارات التوجيه.

اسم الشبكة (SSID)

اسم الشبكة (SSID - معرّف مجموعة الخدمات) هو المصطلح المُستخدَم لتعريف الشبكة اللاسلكية التي تستند إلى معيار IEEE 802.11. وتحتوي كل شبكة اتصال محلية (LAN) لاسلكية على SSID قابل للتكوين، والذي يحدد الشبكة اللاسلكية بصورة فريدة. ويمكن أن يصل طول تسلسل الأحرف لاسم الشبكة إلى 64 حرفًا. ويتم تكوينه في المحطة الأساسية (نقطة الوصول) لشبكة اتصال محلية (LAN) لاسلكية ويُعيَّن على جميع العملاء الذين يصلون إليه.

تقليل الضوضاء

يقلل مناطق "الثلج" عن طريق عرض الصورة بشكل أكثر حدة قليلًا وإنشاء ضبابية طفيفة. لذا، يجب استخدامه بأقل قدر ممكن مع مواد الصورة الجيدة.

وضوح مثالي

يعمل على تحسين الصورة العامة عن طريق تدرج لوني أزرق لطيف (يمنح مظهرًا أكثر حدة) ويزيد من مستوى اللون الأسود عن طريق ضبط هذا تمامًا على اللون الأسود من مستوى معين من التدرج اللوني الأسود. يقلل ذلك من القيم الرمادية المرئية في المناطق المظلمة من الصورة.

خادم الوكيل

الوكيل أو خادم الوكيل هو برنامج خدمة لشبكات الكمبيوتر التي تدير نقل البيانات. وهو ينقل البيانات بصورة أسرع ويمكنه أيضًا زيادة الأمان من خلال تنفيذ آليات التحكم في الوصول. وتُجرى عملية النقل بين أجهزة الكمبيوتر أو البرامج الموجودة في شبكات الكمبيوتر. وعلى جانب الخادم، يعمل الوكيل كعميل؛ بينما يعمل، على جانب العميل، كخادم.

جهاز التوجيه

جهاز التوجيه هو أحد مكونات الشبكة التي تربط العديد من شبكات الكمبيوتر. ويحلل جهاز التوجيه (على أساس معلومات الطبقة 3) حزم الشبكة للبروتوكول الذي يستقبله ويعيد توجيهه إلى الشبكة الوجهة المقصودة. وتعمل أجهزة التوجيه التقليدية على الطبقة 3 من طبقات التطبيق. ويحتوي جهاز التوجيه على واجهة لكل شبكة متصلة به. ويحدد جهاز التوجيه، عند استلام البيانات، المسار الصحيح إلى الوجهة وبالتالي الواجهة المناسبة التي يمكن من خلالها نقل البيانات. ولهذا الغرض، فهو يستخدم جدول التوجيه المتاح محليًا والذي يحدد من خلال أي اتصال جهاز توجيه يمكن الوصول إلى شبكة معينة.

SCR (جهاز التوجيه أحادي القناة)

النظام أحادي الكابل EN 50494.

إذا كان نظام الهوائي لديك مزودًا بمُبدِّل متعدد لنظام أحادي الكابل، فإن أجهزة التلفزيون المتصلة بنظام الهوائي هذا يمكنها استقبال البرامج التلفزيونية بصورة منفصلة عن بعضها البعض.

الأمان (WEP/WPA)

WEP (الخصوصية السلكية المكافئة) هي خوارزمية التشفير القياسية لشبكة WLAN. وهي تتحكم في الوصول إلى الشبكة بالإضافة إلى ضمان سرية البيانات وسلامتها. ويعتبر هذا الإجراء إجراءًا غير آمن في الوقت الحاضر. ولهذا السبب، يجب أن تستخدم عمليات تثبيت WLAN الحديثة تشفير WPA الأكثر أمانًا.

عنوان IP الخاص

تنتمي عناوين IP الخاصة إلى نطاقات عناوين IP المحددة التي لم يتم توجيهها في الإنترنت. ويمكن لأي شخص استخدامها للشبكات الخاصة، مثل شبكات الاتصال المحلية. وتتطلب العديد من شبكات الكمبيوتر اتصالًا كاملًا على مستوى IP، ولكنها تتطلب وصولًا محدودًا إلى الإنترنت. وإذا كانت مثل شبكة الكمبيوتر هذه تتضمن نطاق عناوين IP خاص، فإنها تشكل شبكة إنترانت لا يمكن الوصول إليها من الإنترنت نظرًا لأن أجهزة توجيه الإنترنت تتجاهل نطاقات العناوين الخاصة. وتعمل البوابة أو جهاز التوجيه الموضوع في هذه الشبكة الخاصة والذي له عنوان عام على الإنترنت بالإضافة إلى عنوان IP خاص على توفير الاتصال بالإنترنت. ويمكن إجراء ذلك عن طريق وكيل أو باستخدام ترجمة عنوان الشبكة (NAT) / ترجمة عنوان المنفذ (PAT) / التقنيع. ونظرًا لأنه لا يمكن عرض نطاق العنوان المُستخدَم إلا داخل الشبكة الخاصة، يمكن أيضًا استخدام نفس النطاق في الشبكات الخاصة الأخرى. ويمكن ضمان الطبيعة الفريدة لعنوان IP الذي يتطلبه بروتوكول الإنترنت من خلال إمكانية الرؤية المقيدة هذه.

معدل الرمز

هو مقدار الرموز المنقولة في وحدة زمنية في تقنية الإرسال الرقمي.

جهاز الإرسال والاستقبال

هو مجموعة من أجهزة الإرسال المختلفة في أحد الترددات.

اللون النابض بالحياة

يُحسَّن تباين الألوان وإعداد التباين. وغالبًا ما يكون هذا الإعداد قويًا جدًا للاستخدام مع الصور العادية ويجب عدم استخدامه سوى عند الضرورة (منخفض أو متوقف) وإلا يمكن منع الفروق الدقيقة الموجودة في الصورة.

شبكة Wi-Fi

الإرسال اللاسلكي لحزم الإنترنت والإنترانت.

WMA

تتيح هذه التنسيقات تسجيل وتشغيل الملفات الصوتية التي تبدو جيدة مثل القرص المضغوط، ولكنها لا تشغل سوى جزء صغير من مساحة التخزين.